منتدى سُبُلٌ السَّلام للعلوم الشرعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بطلاب العلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكــــــم البسملـــــة شرحا نظريا وعمليا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عهد الإيمان

عهد الإيمان


المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 04/02/2015

حكــــــم البسملـــــة شرحا نظريا وعمليا Empty
مُساهمةموضوع: حكــــــم البسملـــــة شرحا نظريا وعمليا   حكــــــم البسملـــــة شرحا نظريا وعمليا Emptyالجمعة فبراير 06, 2015 11:28 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
البسملة هي قول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
وهي آية في سورة النمل وثابته في أول الفاتحة ، واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة ( براءة ) وعلة ترك البسملة في أول ( براءة ) أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و( براءة ) ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .
الاولى : اوجه الابتداء بالبسملة والاستعاذة في أوائل السور :
قطع الجميع ( يعني الوقف فيما بينها بفاصل ) وهو الأفضل .
الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة .
وصل الاستعاذة بالبسملة والوقوف عليها ثم مواصلة القراءة .
وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .
الثانية : أما في سورة ( براءة ) ففيها وجهان :
الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول السورة بدون بسملة .
وصل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة أيضا .
الثالثة : أما بدء القراءة من أواسط السور ما عدا ( براءة ) ففي ذلك حالتان :
أن يأتي بالبسملة وحينها له أن يأتي بآي وجه من الاوجه الأربعة السابقة .
أن يترك البسملة وفي ذلك حالتان :
1 - الوقف على الاستعاذة وفصلها عن الآية المبتدأ بها .
2 - وصل الاستعاذة بالآية المبتداء بها .
الرابعة : أما عند القراءة من وسط سورة ( براءة ) ففي ذلك قولان :
عدم جواز الإتيان بالبسملة وحينها له وصل الاستعاذة أو الوقف عليها .
جواز الإتيان بها وفي هذه الحالة له أن يأتي بآي حالة من الحالات الأربع السابقة .
الخامسة : أما الآتيان بالاستعاذة والبسملة بين السور ففيها ثلاث اوجه :
الوقف على آخر السورة وعلى البسملة .
الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة الثانية .
وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة .
السادسة : أما إذا انتهى من ( الأنفال ) وأراد البدء في ( براءة ) ففي ذلك ثلاثة اوجه :
القطع : أي الوقف على آخر الأنفال مع التنفس .
السكت : أي قطع الصوت لمدة يسيرة بدون تنفس .
الوصل : وصل آخر الأنفال بالتوبة دون الآتيان بالبسملة كما تقدم .
الشرح العملى بالفيديو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكــــــم البسملـــــة شرحا نظريا وعمليا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سُبُلٌ السَّلام للعلوم الشرعية :: القرآن وعلومه :: قسم التجويد والقراءات-
انتقل الى: