موضوع: حكــــــم البسملـــــة شرحا نظريا وعمليا الجمعة فبراير 06, 2015 11:28 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته البسملة هي قول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) . وهي آية في سورة النمل وثابته في أول الفاتحة ، واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة ( براءة ) وعلة ترك البسملة في أول ( براءة ) أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و( براءة ) ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها . الاولى : اوجه الابتداء بالبسملة والاستعاذة في أوائل السور : قطع الجميع ( يعني الوقف فيما بينها بفاصل ) وهو الأفضل . الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة . وصل الاستعاذة بالبسملة والوقوف عليها ثم مواصلة القراءة . وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة . الثانية : أما في سورة ( براءة ) ففيها وجهان : الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول السورة بدون بسملة . وصل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة أيضا . الثالثة : أما بدء القراءة من أواسط السور ما عدا ( براءة ) ففي ذلك حالتان : أن يأتي بالبسملة وحينها له أن يأتي بآي وجه من الاوجه الأربعة السابقة . أن يترك البسملة وفي ذلك حالتان : 1 - الوقف على الاستعاذة وفصلها عن الآية المبتدأ بها . 2 - وصل الاستعاذة بالآية المبتداء بها . الرابعة : أما عند القراءة من وسط سورة ( براءة ) ففي ذلك قولان : عدم جواز الإتيان بالبسملة وحينها له وصل الاستعاذة أو الوقف عليها . جواز الإتيان بها وفي هذه الحالة له أن يأتي بآي حالة من الحالات الأربع السابقة . الخامسة : أما الآتيان بالاستعاذة والبسملة بين السور ففيها ثلاث اوجه : الوقف على آخر السورة وعلى البسملة . الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة الثانية . وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة . السادسة : أما إذا انتهى من ( الأنفال ) وأراد البدء في ( براءة ) ففي ذلك ثلاثة اوجه : القطع : أي الوقف على آخر الأنفال مع التنفس . السكت : أي قطع الصوت لمدة يسيرة بدون تنفس . الوصل : وصل آخر الأنفال بالتوبة دون الآتيان بالبسملة كما تقدم .